Articles

Star: سقف الكفايه

In Uncategorized on March 15, 2012 by Star-Light

 

انتهيت مساء أمس من قرائة احدى روايات الكاتب السعودي محمد سعد علوان. رواية “سقف الكفايهكانت هي اول كتاب اصل فيه الى الصفحه الاخيره منذ بداية هذه السنه, فقد بدأت بها اواخر اشهر السنة الماضيه, فاخذت مني قرابة الاربع اشهر حتى تمكنت من الوصول الى جلدة غلاف النهايه.

 

رواية “سقف الكفايه” ما هي الا بركان حب, يثور تاره عند الحديث عن جرح لم يلتئم بعد على جدار قلب ناصر الهش, لتتقاذف معه حمم الدموع ويغطي حزنه وألمه مدينة فانكوفر بأكملها ليحولها الى رماد. ويهدأ تارة اخرى بعد الجلوس اما شاشات الذاكره ليمشي شريط ذكريات مها فيهدأ بظهورها. مها سبب الثورة والهدوء, جعلت من نفسها عقيدة اعتنقها ناصر ورتل صلواتها بلا فهم لمبادئها وأصولها. الهجره كانت هي الحل الوحيد من وجهة نظر ناصر لردم فوهة هذا البركان الثائر, لكن ما زادته الهجره والاغتراب الا حنيناً اكبر الى الوطن و ايماناً اعمق بالعقيده. يلتقي هناك بميس”تنغل” التي احتوته واحتوت جرحه بقلب ام حنونه , و العراقي “ديار” الذي حاز على افضل شخصية بالنسبة لي بين صفحات الروايه ال 470 .

 

انا لست ناقده, ولا اعتبر نفسي من القراء الجيدين, لكن “سقف الكفايه” استلذيت معها بكل حرف ومعنى, فابدع محمد علوان في الوصف الفلسفي واللغه, فكانت لغة بسيطه بمفردات سلسه وجميله , لكن المبالغه في سرد حبه لحبيبته واشتياقه كان مللاً بالنسبة لي وهذا سبب اخذها مني اشهر حتى انهيها, فلم استطع الجلوس لساعات وساعات لقرائة صفحات وصفحات لحالة لا تتطور او تتغير, فقررت اخذ جرعاتي من اللذه على فترات متقطعه .

 

شدتني كثيرا شخصية ديار العراقي, فقد تجسدت فيه حالة العراق وتاريخها. فما وصلتي عند نهاية خط شخصية ديار بان العراقي معدوم الاستقرار, مسلوب المستقبل, مغسول الفكر برغوة الطائفيه لتتحكم وتوجه المواطن العراقي لابادة من يختلف معه وان كان اقرب الناس له. كبير جدا بالنسبة لي ان اصيغ مشاعري في جملة تنصف العراقي وانا التي اذيب كتلة العنصريه التي كونها المجتمع بداخلي واتحاشى متعمده اذابتها من على اثر جرحي الذي سببه الغزو العراقي الغاشم على الكويت. لازلت اتصارع داخليا بين الاحاسيس والافكار لكن ما نجحت فيه هذه الرواية بانها جعلت من شخصية ديار اول عراقي اعلن حبي له بغض النظر عن ما احمله بقلبي وذاكرتي من الم على وطني.

Advertisements

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: